أحكام عيد الفطر المبارك(38مسألة)
بسم الله الرحمن الرحيم
1_ ليس ليلة العيد سنة
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :هل هناك سنة معينة تفعل في ليلة العيد؟
فأجاب بقوله: لا أعلم سنة معينة في ليلة العيد سوى ما هو معروف، من الذكر، والتكبير الثابت بقوله تعالى: {وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} . وقد ورد حديث في فضل إحياء ليلتي العيد،لكنه حديث تكلم فيه العلماء، ولا أجسر على أن تثبت هذه السنة بمثل هذا الحديث.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/209)
2_ وقت التكبير للعيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: متى يبتدئ التكبير للعيد؟ وما صفته؟
فأجاب بقوله:التكبير يوم العيد يبتدئ من غروب الشمس آخر يوم من رمضان إلى أن يحضر الإمام لصلاة العيد. وصفته أن يقول: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد. أو يقول: الله أكبر، ولله الحمد، يعني إما أن يقول التكبير ثلاث مرات، أو مرتين كل ذلك جائز، ولكن ينبغي أن تظهر هذه الشعيرة فيجهر بها الرجال في الأسواق والمساجد والبيوت، أما النساء فإن الأفضل في حقهن الإسرار.
فتاوى أركان الإسلام(1/399)
3_ صفة التكبير
كان ابن عباس رضي الله عنه يكبرفيقول :الله أكبر ،الله أكبر ،الله أكبر ،لا إله إلا الله ،والله أكبر ،الله أكبر ،ولله الحمد.
قال الألباني صحيح في إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل(125)
عن ابن مسعود رضى الله عنه: " أنه كان يكبر أيام التشريق: الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله , والله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد
قال الألباني –رحمه الله -في الإرواء (3/125) أخرجه ابن أبى شيبة (2/2/2) وإسناده صحيح. ولكنه ذكره فى مكان آخر بالسند نفسه بتثليث التكبير , وكذلك رواه البيهقى (3/315) عن يحيى بن سعيد عن الحكم وهو ابن فروح أبو بكار عن عكرمة عن ابن عباس بتثليث التكبير.وسنده صحيح أيضا
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج في العيد رافعا صوته بالتهليل والتكبير.
أخرجه البيهقى (3/279) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة( 171)
4_ الزيادة في التكبير الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هل الزيادة في التكبير الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ثابت وصحيح؟
فأجاب بقوله: ثابت رواه مسلم في الصحيح .
مجموع فتاوى ابن باز(25/243)
5_ رفع الصوت بالتكبير
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:وينبغي أن يرفع الإنسان صوته بهذا الذكر في الأسواق والمساجد والبيوت ،ولا ترفع النساء أصواتهن بذلك.
مجموع فتاوى العثيمين(16/216)
6_ التكبير الجماعي
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ما حكم التكبير الجماعي في أيام الأعياد، وما هي السنة في ذلك؟
فأجاب بقوله:الذي يظهر أن التكبير الجماعي في الأعياد غير مشروع، والسنة في ذلك أن الناس يكبرون بصوت مرتفع كل يكبر وحده.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/249)
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله:بالنسبة للتكبير في المساجد هل يكبر أحد الناس ويكبر الناس بعده؟
فأجاب بقوله:كل يكبر على حسب حاله، ليس هناك تكبير جماعي، هذا يكبر وهذا يكبر، ولا يشرع التكبير الجماعي، كل يكبر على حسب حاله، وإذا صادف صوته صوت أخيه ما يضر ذلك، أما تنظيم التكبير من أوله إلى آخره، يشرعون جميعا وينتهون جميعا هذا لا أصل له.
فتاوى نور على الدرب (13/371)
7_ الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه
عن أنس قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبان فيهما فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر.
أخرجه أبو داود(1134) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داوود (1004)
8_ الدف يوم العيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ماحكم الدف يوم العيد؟
فأجاب بقوله:جائز .
الكنز الثمين في سؤالات ابن سنيد لابن عثيمين (156)
9_ ذهاب الأولاد إلى مصلى العيد
السؤال: في بلدنا عادة تختص بالأطفال، حيث أنهم في يوم العيد يذهبون إلى مصلى العيد ولكنهم لا يصلون وإنما يجلسون بجوار المسجد ويرفعون الأصوات فرحا بالعيد، ويزعجون المصلين؛ مما يجعلهم لا يسمعون الخطبة، ويستمرون في ذلك حتى يخرج المصلون من الصلاة فيرجعون معهم. وقد نبهتهم عن ذلك، ولكن دون جدوى. أرجو من سماحتكم الإجابة عن هذه العادة التي تعود عليها الأطفال جيلا بعد جيل مع الإيضاح.
الجواب:لا يمنع الأولاد من الحضور إلى مصلى العيد، إذا كانوا أبناء سبع سنين فأكثر، لقوله صلى الله عليه وسلم: «مروا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع » ولكن ينصحون ويرشدون إلى آداب الإسلام ومراعاة حقوق الصلاة والمصلين، وسماع الخطب والمواعظ، وألا يرفعوا أصواتهم خشية التشويش على الخطيب ومن يستمع إلى خطبته، ويوجه آباءهم وأولياء أمورهم لذلك؛ حتى يؤدبوهم ويأخذوا على أيديهم، لكن يلزمون معهم الحد الوسط في ذلك فلا يكبتوهم ولا يتركونهم فوضى يعبثون ويزعجون المصلين، والله المستعان. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (9291)
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
10_ حكم النافلة قبل صلاة العيد إذا أقيمت في المصلى
عن أن ابن مسعود رضي الله عنه خرج يوم العيد وقال: يا أيها الناس إنه ليس من السنة أن يصلى قبل الإمام.
رواه النسائي(1561) وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن النسائي (1561)
11_ تحية المسجد قبل صلاة العيد
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: عن حكم تحية المسجد قبل صلاة العيد؟
فأجاب بقوله:صلاة العيدين إذا صليت في المسجد فإن المشروع لمن أتى إليها أن يصلي تحية المسجد ولو في وقت النهي لكونها من ذوات الأسباب لعموم قوله صلى الله عليه وسلم إذا دخلأحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين أما إذا صليت في المصلى المعد لصلاة العيدين فإن المشروع عدم الصلاة قبل صلاة العيد؛ لأنه ليس له حكم المساجد من كل الوجوه، ولأنه لا سنة لصلاة العيد قبلها ولا بعدها.
مجموع فتاوى ابن باز(13/15/16)
12_ الأفضل التكبير يوم العيد إلى أن تنتهي الخطبة
السؤال: هل من السنة قراءة القرآن قبل صلاة العيدين والتكبير بين القراءة أم لا؟ أفيدونا أفادكم الله
الجواب: الأفضل أن يشتغل المصلي يوم العيد بالتكبير إلى أن تنتهي الخطبة تأسيا بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، وإن قرأت القرآن قبل الصلاة فلا حرج. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (17883)
عضو عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان .. عبد العزيز بن عبد الله بن باز
13_ حكم صلاة العيد
السؤال:صلاة العيدين الفطر والأضحى هل هي واجبة أم سنة، وما هي الذنوب على الذي يتركها؟
الجواب:صلاة العيدين: الفطر والأضحى، كل منهما فرض كفاية، وقال بعض أهل العلم: إنهما فرض عين كالجمعة؛ فلا ينبغي للمؤمن تركها.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (9555)
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
15_ عدد التكبيرات في صلاة العيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: عن عدد التكبيرات في العيدين؟
فأجاب بقوله:عدد التكبيرات في صلاة العيدين مختلف فيه، اختلف فيه السلف والخلف، فمن كبر في الركعة الأولى سبعاً بتكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية خمساً بعد القيام فحسن، ومن كبر خلاف ذلك فحسن أيضاً حيث ورد عن السلف.
مجموع فتاوي ورسائل العثيمين(16/238)
16_ الإستفتاح في صلاة العيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:متى يستفتح في صلاة العيد هل يستفتح بعد تكبيرة الإحرام أو بعد التكبيرات؟
فأجاب بقوله:يستفتح بعد تكبيرة الإحرام، هكذا قال أهل العلم، والأمر في هذا واسع حتى لو أخر الاستفتاح إلى آخر تكبيرة فلا بأس.
مجموع فتاوي ورسائل العثيمين(16/237)
17_ التكبير للمأموم
السؤال:عندما نكبر التكبيرات السبع والخمس في صلاة العيدين هل يكبر الإمام والمأموم يكبر بعده، أم هو مقتصر على الإمام؟ وماذا يقول بين كل تكبيرتين؟
الجواب: تكبيرات العيدين في الركعة الأولى سبع منها تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس بعد تكبيرة القيام، عامة للإمام والمأموم، يرفع الإمام والمأموم يديه مع كل تكبيرة، ويكون تكبير المأموم بعد تكبير الإمام.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (19444)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
18_ ما يقال بين كل تكبيرة وتكبيرة
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ماذا يقال بين كل تكبيرة وتكبيرة في صلاة العيدين؟
فأجاب بقوله: ليس في ذلك ذكر محدود معين بل يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم على أي صفة شاء، وإن تركه فلا بأس لأنه مستحب.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/241)
وقال أيضارحمه الله:لا أعلم سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك، لكن الفقهاء قالوا: يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول: الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على محمد؛ لأنك إذا قلت: الحمد لله رب العالمين، والرحمن الرحيم، أثنيت على الله وحمدته، وإذا صليت على نبيه قلت: اللهم صل على محمد، لكن لا أعلم في هذا سنة.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/241)
19_ نسي تكبيرات العيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ما الحكم لو نسي تكبيرات العيد حتى شرع في القراءة؟ هل يعيدها أم ماذا يفعل؟
فأجاب بقوله:لو نسي التكبير في صلاة العيد، حتى قرأ سقط؛ لأنه سنة فات محلها، كما لو نسي الاستفتاح حتى قرأ فإنه يسقط.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/240)
السؤال:ما حكم من فاته تكبيرات صلاة العيد، هل يقضيها أم يتم صلاته؟
السؤال:من فاتته التكبيرات الزوائد في صلاة العيد فإنه يدخل مع الإمام في الركعة، ولا يأت بما فاته من التكبيرات الزوائد؛ لأنها سنة فات محلها، وإن فاتته ركعة كاملة فإنه يقضيها بتكبيراتها الزوائد على صفتها.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (16428)
الرئيس: عبد العزيز ابن باز
عضو عضو عضو . عضو نائب الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد الله بن غديان ... صالح الفوزان ... عبد الرزاق عفيفي
20_ قضاء صلاة العيدين
السؤال:في صباح يوم عيد الفطر المبارك وعند وصولنا إلى المشهد في أحد ضواحي مدينة الطائف، وبالتحديد في منطقة بني مالك، وجدنا الإمام صلى وعلى انتهاء من الخطبة، وطلب الذين حضروا للصلاة ولم يتمكنوا من أداء الصلاة طلبوا من أحد الموجودين إقامة الصلاة بهم، وعددهم يتجاوز الخمسين، فقام وصلى بهم الركعتين والإمام يخطب. بعد الصلاة دار نقاش بعدم صحة الصلاة ومنهم من قال الصلاة صحيحة. نرجو تكرم فضيلتكم بالإجابة وما مدى صحة الصلاة من عدمه. وفقكم الله لكل خير والسلام عليكم.
الجواب: صلاة العيدين فرض كفاية؛ إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن الباقين، وفي الصورة المسئول عنها: حصل أداء الفرض من الذين صلوا أولا -الذين خطب بهم الإمام- ومن فاتته وأحب قضاءها استحب له ذلك، فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها، وبهذا قال الإمام مالك والشافعي وأحمد والنخعي وغيرهم من أهل العلم. والأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم «إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا » وما روي عن أنس رضي الله عنه أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يكبر فيهما. ولمن حضر يوم العيد والإمام يخطب أن يستمع الخطبة ثم يقضي الصلاة بعد ذلك حتى يجمع بين المصلحتين.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (2328)
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
21_ صلاة العيد للمسافر
سئل فضيلة الشيخ: محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: هل تشرع صلاة العيد في حق المسافر؟
فأجاب بقوله: لا تشرع صلاة العيد في حق المسافر، كما لا تشرع الجمعة في حق المسافر أيضاً، لكن إذا كان المسافر في البلد الذي تقام فيه صلاة العيد فإنه يؤمر بالصلاة مع المسلمين.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/236)
22_ الأذكار بعد صلاة العيد
السؤال: الأذكار الواردة بعد كل صلاة فرض هل هي نفسها بعد صلاة الجمعة والعيدين؟
الجواب: صلاة العيدين فليس لها أذكار وأدعية مخصوصة بعد السلام فيما نعلم.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (19327)
عضو عضو . نائب الرئيس الرئيس
صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
23_ صلاة ركعتين بعد صلاة العيدفي البيت(سنة مهجورة)
قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:وفى الباب عن أبى سعيد الخدرى بلفظ: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلى قبل العيد شيئاً , فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين ".
أخرجه ابن ماجه (1293) وأحمد (3/28 و40) نحوه , والحاكم (1/297) وعنه البيهقى الشطر الثانى منه وقال الحاكم: " صحيح الإسناد " ووافقه الذهبى.
قلت: إنما هو حسن فقط فإن ابن عقيل فيه كلام من قبل حفظه ; ولذلك قال الحافظ فى " بلوغ المرام " والبوصيرى فى " الزوائد " (ق 80/2) : " هذا إسناد حسن ".
والتوفيق بين هذا الحديث وبين الأحاديث المتقدمة النافية للصلاة بعد العيد , بأن النفى إنما وقع على الصلاة فى المصلى , كما أفاد الحافظ فى " التلخيص " (ص 144) , والله أعلم.
إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل(3/100)
24_ جواز الانصراف قبل الخطبة
عن عبد الله بن السائب قال شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد فلما قضى الصلاة قال إنا نخطب فمنن يجلس للخطبة فليجلس و من أجب أن يذهب فليذهب.
رواه أبي داود(1155)و صححه الألباني في صحيح أبي داود( 1048 )
25_ الكلام أثناء خطبة العيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ما حكم الكلام أثناء خطبة العيد؟
فأجاب بقوله: فأجاب فضيلته بقوله: هذه المسألة محل خلاف بين العلماء رحمهم الله.فمنهم من قال: إنه يحرم الكلام والإمام يخطب يوم العيد. وقال آخرون: إنه لا بأس به؛ لأن حضورها ليس بواجب، فاستماعها ليس بواجب. ولا شك أن من الأدب أن لا يتكلم؛ لأنه إذا تكلم أشغل نفسه، وأشغل غيره ممن يخاطبه، أو يسمعه ويشاهده.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/246)
26_ إذا وافق العيد يوم الجمعة
عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" إجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون إن شاء الله "
رواه ابن ماجة (1311) وصححه الألباني في صحيح أبي داود( 984 )
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: إذا وافق العيد يوم الجمعة فماذا يكون العمل؟
فأجاب بقوله: العمل أنه حصل للمسلمين عيدان: عيد الأسبوع وعيد رمضان، فمن حضر صلاة العيد مع الإمام سقط عنه حضور الجمعة ولكن يصليها ظهراً، أما الإمام فيجب عليه أن يُجمِّع، والمساجد الأخرى لا تقيم الظهر، أي: لا نقول للمساجد الأخرى: أذنوا الظهر وصلوا ظهراً، ولكن نقول: احضروا إلى الجامع، ومن لم يحضر وقد حضر مع الإمام صلاة العيد فيصلي في بيته أو في مزرعته أو ما أشبه ذلك، المهم لا تقام المساجد إلا مساجد الجمعة فقط يوم العيد، تقام الجمعة، فمن حضرها فهو أفضل، ومن لم يحضرها لم يأثم إذا كان قد حضر صلاة العيد، ولكن على من لم يحضرها أن يصلي الظهر، لأنه فرض الوقت ولا بد منه.
اللقاء الشهري (71/31)
27_ الإغتسال للعيد
عن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل قبل ان يغدوا إلى المصلى.
رواه الإمام مالك في الموطأ(69)
عن سعيد بن المسيب انه قال: سنة الفطر ثلاث المشي إلى المصلى والأكل قبل الخروج والإغتسال.
رواه الفريابي (127/2.1) وصححه الألباني في الإرواء تحت حديث (رقم.636)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: عن أحكام العيد والسنن التي فيه؟
فأجاب بقوله: استحب بعض العلماء أن يغتسل الإنسان لصلاة العيد؛ لأن ذلك مروي عن بعض السلف، والغسل للعيد مستحب، كما شرع للجمعة لاجتماع الناس، ولو اغتسل الإنسان لكان ذلك جيدا.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/216)
28_ صفة الغسل
روى البيهقي من طريق الشافعي عن زاذان قال سأل رجل عليا رضي الله عنه عن الغسل؟ قال اغتسل كل يوم إن شئت فقال لا الغسل الذي هو الغسل قال يوم الجمعة ويوم عرفة ويوم النحر والفطر.
رواه البيهقي (6124)وقال الألباني سنده صحيح في إرواء الغليل(1/177)
29_ وقت غسل العيد
قال ابن قدامة رحمه الله :ووقت الغسل يعني للعيد بعد طلوع الفجر في ظاهر كلام الخرقي قال القاضيوالآمدي إن اغتسل قبل الفجر لم يصب سنة الإغتسال لأنه غسل الصلاة في اليوم فلم يجز قبل الفجر كغسل الجمعة وقال ابن عقيل المنصوص عن أحمد أنه قبل الفجر وبعده لأن زمن العيد اضيق من وقت الجمعة فلو وقف على الفجر ربما فات ولأن المقصود منه التنظيف وذلك يحصل بالغسل في الليل لقربه من الصلاة والأفضل أن يكون بعد الفجر ليخرج من الخلاف ويكون أبلغ في النظافة لقربه من الصلاة.
المغني (ج2 ص 275)
30_ لبس أحسن الثياب
_ عن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ. فَقَالَ له رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنماهذه لباس من لاخلاق له " .
رواه البخاري( 948 )
_ عن عبد الله مولى أسماء قال: أخرجت إلى اسماء جبة طيالسية عليها لبنة شبر من ديباج وإن فرجيها مكفوفان به فقالت هذه جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلبسها للوفود ويوم الجمعة.
رواه البخاري في الأدب المفرد (348)وحسنه الألباني في صحيح ا لأدب المفرد(266)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: عن أحكام العيد والسنن التي فيه؟
فأجاب بقوله: يلبس أحسن ثيابه، وهذا للرجال، أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «وليخرجن تفلات» أي في ثياب عادية ليست ثياب تبرج، ويحرم عليها أن تخرج متطيبة متبرجة.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/216)
31_ السنة في العيد أن يتجمل المعتكف
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله تعالى -: ما رأيكم فيما يقوله بعض الفقهاء من أن المعتكف يخرج للعيد في ثياب اعتكافه؟
فأجاب بقوله: رأينا أن هذا خلاف السنة، وأن السنة في العيد أن يتجمل الإنسان سواء كان معتكفا أم غير معتكف.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/237)
32_ أكل تمرات وترا قبل الخروج إلى صلاة العيد
عن أنس رضي الله عنه، كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدوا يوم الفطر حتى يأكل ثمرات ويأكلهن وترا
رواه البخاري(953)
33_ وقت أكل التمر
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: إذا كان الناس يصلون صلاة عيد الفطر في المسجد وخرج الإنسان لصلاة الفجر، فهل يأكل تمرات الإفطار قبل صلاة الفجر، أم الأفضل أن ينصرف إلى أهله ثم ينشىء خطى جديدة لصلاة العيد؟
فأجاب بقوله:اذا كان لا يمكن الرجوع ،نقول :لاتخرج من البيت حتى تأكل لأن خروجك نويته لصلاة الصبح وصلاة العيد ،وان كان يمكنه اللرجوع فليرجع اذا صلى الفجر ليأكل التمرات ثم يرجع لصلاة العيد .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/233)
34_ الخروج إلى الصلاة ماشيا ومخالفة الطريق
_ عن ابي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى العيدين ماشيا ويصلي بغير آذان ولا إقامة ثم يرجع ماشيا في طريق آخر.
رواه الطبراني(943) وصححه الألباني في الإرواء( 636)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح - رحمه الله تعالى -: هل السنة الذهاب لمصلى العيد ماشيا أو راكبا؟
فأجاب بقوله: يسن أن يكون ماشيا إلا إذا كان يحتاج إلى الركوب فلا بأس أن يركب.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/222)
وقال رحمه الله:ويشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تسن هذه السنة في غيرها من الصلوات، لا الجمعة ولا غيرها، بل تختص بالعيد.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/222)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ما الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد؟
فأجاب بقوله: الحكمة بالنسبة لنا:
أولا: الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، فإن هذا من السنة.
ثانيا: من الحكم إظهار الشعيرة، شعيرة صلاة العيد في جميع أسواق البلد.
ثالثا: ومن الحكم أيضا أن فيه تفقدا لأهل الأسواق من الفقراء وغيرهم.
رابعا: قالوا: ومن الحكم أيضا أن الطريقين تشهدان له يوم القيامة.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/237)
35_ حكم صيام يوم العيد
عن أبي عبيد، مولى ابن أزهر، أنه قال: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فجاء فصلى، ثم انصرف فخطب الناس، فقال: «إن هذين يومان، نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما، يوم فطركم من صيامكم، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم».
رواه مسلم (1137)
36_ التهنئة بيوم العيد
_ عن جبير بن نفير قال كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذاإلتقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض تُقُبل منا ومنكم
قال الحافظ إبن حجر إسناده حسن في الفتح(2/446)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ما حكم التهنئة يوم العيد؟ وهل هناك صيغة معينة لها؟
فأجاب بقوله: التهنئة بالعيد جائزة، وليس لها تهنئة مخصوصة، بل ما اعتاده الناس فهو جائز ما لم يكن إثماً .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/208-210)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: هل هناك صيغة محفوظة عن السلف في التهنئة بالعيد؟ وما هو الثابت في خطبة العيد الجلوس بعد الخطبة الأولى ثم خطبة ثانية أو عدم الجلوس؟
فأجاب بقوله: التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة رضي الله عنهم، وعلى فرض أنها لم تقع فإنها الآن من الأمور العادية التي اعتادها الناس، يهنىء بعضهم بعضا ببلوغ العيد واستكمال الصوم والقيام.
لكن الذي قد يؤذي ولا داعي له هو مسألة التقبيل، فإن بعض الناس إذا هنأ بالعيد يقبل، وهذا لا وجه له، ولا حاجة إليه فتكفي المصافحة والتهنئة.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/208)
37_ المصافحة والمعانقة بعد صلاة العيد
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: هذه الأشياء لا بأس بها؛ لأن الناس لا يتخذونها على سبيل التعبد والتقرب إلى الله عز وجل، وإنما يتخذونها على سبيل العادة، والإكرام والاحترام، ومادامت عادة لم يرد الشرع بالنهي عنها فإن الأصل فيها الإباحةاهـ.
مجموع فتاوى العثيمين (16/208-210)
38_ إعطاء الأولاد النقود
السؤال: عندنا أطفال صغار، وتعودنا في بلادنا أن نعطيهم حسب يوم العيد سواء الفطر أو الأضحى ما يسمى ب (العيدية) وهي نقود بسيطة، من أجل إدخال الفرح في قلوبهم، فهل هذه العيدية بدعة أم ليس فيها شيء؟ أفيدونا أفادكم الله.
لجواب: لا حرج في ذلك، بل هو من محاسن العادات، وإدخال السرور على المسلم، كبيرا كان أو صغيرا، وأمر رغب فيه الشرع المطهر.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (20195)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
بسم الله الرحمن الرحيم
1_ ليس ليلة العيد سنة
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :هل هناك سنة معينة تفعل في ليلة العيد؟
فأجاب بقوله: لا أعلم سنة معينة في ليلة العيد سوى ما هو معروف، من الذكر، والتكبير الثابت بقوله تعالى: {وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} . وقد ورد حديث في فضل إحياء ليلتي العيد،لكنه حديث تكلم فيه العلماء، ولا أجسر على أن تثبت هذه السنة بمثل هذا الحديث.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/209)
2_ وقت التكبير للعيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: متى يبتدئ التكبير للعيد؟ وما صفته؟
فأجاب بقوله:التكبير يوم العيد يبتدئ من غروب الشمس آخر يوم من رمضان إلى أن يحضر الإمام لصلاة العيد. وصفته أن يقول: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد. أو يقول: الله أكبر، ولله الحمد، يعني إما أن يقول التكبير ثلاث مرات، أو مرتين كل ذلك جائز، ولكن ينبغي أن تظهر هذه الشعيرة فيجهر بها الرجال في الأسواق والمساجد والبيوت، أما النساء فإن الأفضل في حقهن الإسرار.
فتاوى أركان الإسلام(1/399)
3_ صفة التكبير
كان ابن عباس رضي الله عنه يكبرفيقول :الله أكبر ،الله أكبر ،الله أكبر ،لا إله إلا الله ،والله أكبر ،الله أكبر ،ولله الحمد.
قال الألباني صحيح في إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل(125)
عن ابن مسعود رضى الله عنه: " أنه كان يكبر أيام التشريق: الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله , والله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد
قال الألباني –رحمه الله -في الإرواء (3/125) أخرجه ابن أبى شيبة (2/2/2) وإسناده صحيح. ولكنه ذكره فى مكان آخر بالسند نفسه بتثليث التكبير , وكذلك رواه البيهقى (3/315) عن يحيى بن سعيد عن الحكم وهو ابن فروح أبو بكار عن عكرمة عن ابن عباس بتثليث التكبير.وسنده صحيح أيضا
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج في العيد رافعا صوته بالتهليل والتكبير.
أخرجه البيهقى (3/279) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة( 171)
4_ الزيادة في التكبير الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هل الزيادة في التكبير الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ثابت وصحيح؟
فأجاب بقوله: ثابت رواه مسلم في الصحيح .
مجموع فتاوى ابن باز(25/243)
5_ رفع الصوت بالتكبير
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:وينبغي أن يرفع الإنسان صوته بهذا الذكر في الأسواق والمساجد والبيوت ،ولا ترفع النساء أصواتهن بذلك.
مجموع فتاوى العثيمين(16/216)
6_ التكبير الجماعي
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ما حكم التكبير الجماعي في أيام الأعياد، وما هي السنة في ذلك؟
فأجاب بقوله:الذي يظهر أن التكبير الجماعي في الأعياد غير مشروع، والسنة في ذلك أن الناس يكبرون بصوت مرتفع كل يكبر وحده.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/249)
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله:بالنسبة للتكبير في المساجد هل يكبر أحد الناس ويكبر الناس بعده؟
فأجاب بقوله:كل يكبر على حسب حاله، ليس هناك تكبير جماعي، هذا يكبر وهذا يكبر، ولا يشرع التكبير الجماعي، كل يكبر على حسب حاله، وإذا صادف صوته صوت أخيه ما يضر ذلك، أما تنظيم التكبير من أوله إلى آخره، يشرعون جميعا وينتهون جميعا هذا لا أصل له.
فتاوى نور على الدرب (13/371)
7_ الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه
عن أنس قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبان فيهما فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر.
أخرجه أبو داود(1134) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داوود (1004)
8_ الدف يوم العيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ماحكم الدف يوم العيد؟
فأجاب بقوله:جائز .
الكنز الثمين في سؤالات ابن سنيد لابن عثيمين (156)
9_ ذهاب الأولاد إلى مصلى العيد
السؤال: في بلدنا عادة تختص بالأطفال، حيث أنهم في يوم العيد يذهبون إلى مصلى العيد ولكنهم لا يصلون وإنما يجلسون بجوار المسجد ويرفعون الأصوات فرحا بالعيد، ويزعجون المصلين؛ مما يجعلهم لا يسمعون الخطبة، ويستمرون في ذلك حتى يخرج المصلون من الصلاة فيرجعون معهم. وقد نبهتهم عن ذلك، ولكن دون جدوى. أرجو من سماحتكم الإجابة عن هذه العادة التي تعود عليها الأطفال جيلا بعد جيل مع الإيضاح.
الجواب:لا يمنع الأولاد من الحضور إلى مصلى العيد، إذا كانوا أبناء سبع سنين فأكثر، لقوله صلى الله عليه وسلم: «مروا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع » ولكن ينصحون ويرشدون إلى آداب الإسلام ومراعاة حقوق الصلاة والمصلين، وسماع الخطب والمواعظ، وألا يرفعوا أصواتهم خشية التشويش على الخطيب ومن يستمع إلى خطبته، ويوجه آباءهم وأولياء أمورهم لذلك؛ حتى يؤدبوهم ويأخذوا على أيديهم، لكن يلزمون معهم الحد الوسط في ذلك فلا يكبتوهم ولا يتركونهم فوضى يعبثون ويزعجون المصلين، والله المستعان. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (9291)
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
10_ حكم النافلة قبل صلاة العيد إذا أقيمت في المصلى
عن أن ابن مسعود رضي الله عنه خرج يوم العيد وقال: يا أيها الناس إنه ليس من السنة أن يصلى قبل الإمام.
رواه النسائي(1561) وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن النسائي (1561)
11_ تحية المسجد قبل صلاة العيد
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: عن حكم تحية المسجد قبل صلاة العيد؟
فأجاب بقوله:صلاة العيدين إذا صليت في المسجد فإن المشروع لمن أتى إليها أن يصلي تحية المسجد ولو في وقت النهي لكونها من ذوات الأسباب لعموم قوله صلى الله عليه وسلم إذا دخلأحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين أما إذا صليت في المصلى المعد لصلاة العيدين فإن المشروع عدم الصلاة قبل صلاة العيد؛ لأنه ليس له حكم المساجد من كل الوجوه، ولأنه لا سنة لصلاة العيد قبلها ولا بعدها.
مجموع فتاوى ابن باز(13/15/16)
12_ الأفضل التكبير يوم العيد إلى أن تنتهي الخطبة
السؤال: هل من السنة قراءة القرآن قبل صلاة العيدين والتكبير بين القراءة أم لا؟ أفيدونا أفادكم الله
الجواب: الأفضل أن يشتغل المصلي يوم العيد بالتكبير إلى أن تنتهي الخطبة تأسيا بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، وإن قرأت القرآن قبل الصلاة فلا حرج. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (17883)
عضو عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان .. عبد العزيز بن عبد الله بن باز
13_ حكم صلاة العيد
السؤال:صلاة العيدين الفطر والأضحى هل هي واجبة أم سنة، وما هي الذنوب على الذي يتركها؟
الجواب:صلاة العيدين: الفطر والأضحى، كل منهما فرض كفاية، وقال بعض أهل العلم: إنهما فرض عين كالجمعة؛ فلا ينبغي للمؤمن تركها.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (9555)
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
15_ عدد التكبيرات في صلاة العيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: عن عدد التكبيرات في العيدين؟
فأجاب بقوله:عدد التكبيرات في صلاة العيدين مختلف فيه، اختلف فيه السلف والخلف، فمن كبر في الركعة الأولى سبعاً بتكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية خمساً بعد القيام فحسن، ومن كبر خلاف ذلك فحسن أيضاً حيث ورد عن السلف.
مجموع فتاوي ورسائل العثيمين(16/238)
16_ الإستفتاح في صلاة العيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:متى يستفتح في صلاة العيد هل يستفتح بعد تكبيرة الإحرام أو بعد التكبيرات؟
فأجاب بقوله:يستفتح بعد تكبيرة الإحرام، هكذا قال أهل العلم، والأمر في هذا واسع حتى لو أخر الاستفتاح إلى آخر تكبيرة فلا بأس.
مجموع فتاوي ورسائل العثيمين(16/237)
17_ التكبير للمأموم
السؤال:عندما نكبر التكبيرات السبع والخمس في صلاة العيدين هل يكبر الإمام والمأموم يكبر بعده، أم هو مقتصر على الإمام؟ وماذا يقول بين كل تكبيرتين؟
الجواب: تكبيرات العيدين في الركعة الأولى سبع منها تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس بعد تكبيرة القيام، عامة للإمام والمأموم، يرفع الإمام والمأموم يديه مع كل تكبيرة، ويكون تكبير المأموم بعد تكبير الإمام.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (19444)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
18_ ما يقال بين كل تكبيرة وتكبيرة
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ماذا يقال بين كل تكبيرة وتكبيرة في صلاة العيدين؟
فأجاب بقوله: ليس في ذلك ذكر محدود معين بل يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم على أي صفة شاء، وإن تركه فلا بأس لأنه مستحب.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/241)
وقال أيضارحمه الله:لا أعلم سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك، لكن الفقهاء قالوا: يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول: الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على محمد؛ لأنك إذا قلت: الحمد لله رب العالمين، والرحمن الرحيم، أثنيت على الله وحمدته، وإذا صليت على نبيه قلت: اللهم صل على محمد، لكن لا أعلم في هذا سنة.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/241)
19_ نسي تكبيرات العيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ما الحكم لو نسي تكبيرات العيد حتى شرع في القراءة؟ هل يعيدها أم ماذا يفعل؟
فأجاب بقوله:لو نسي التكبير في صلاة العيد، حتى قرأ سقط؛ لأنه سنة فات محلها، كما لو نسي الاستفتاح حتى قرأ فإنه يسقط.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/240)
السؤال:ما حكم من فاته تكبيرات صلاة العيد، هل يقضيها أم يتم صلاته؟
السؤال:من فاتته التكبيرات الزوائد في صلاة العيد فإنه يدخل مع الإمام في الركعة، ولا يأت بما فاته من التكبيرات الزوائد؛ لأنها سنة فات محلها، وإن فاتته ركعة كاملة فإنه يقضيها بتكبيراتها الزوائد على صفتها.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (16428)
الرئيس: عبد العزيز ابن باز
عضو عضو عضو . عضو نائب الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد الله بن غديان ... صالح الفوزان ... عبد الرزاق عفيفي
20_ قضاء صلاة العيدين
السؤال:في صباح يوم عيد الفطر المبارك وعند وصولنا إلى المشهد في أحد ضواحي مدينة الطائف، وبالتحديد في منطقة بني مالك، وجدنا الإمام صلى وعلى انتهاء من الخطبة، وطلب الذين حضروا للصلاة ولم يتمكنوا من أداء الصلاة طلبوا من أحد الموجودين إقامة الصلاة بهم، وعددهم يتجاوز الخمسين، فقام وصلى بهم الركعتين والإمام يخطب. بعد الصلاة دار نقاش بعدم صحة الصلاة ومنهم من قال الصلاة صحيحة. نرجو تكرم فضيلتكم بالإجابة وما مدى صحة الصلاة من عدمه. وفقكم الله لكل خير والسلام عليكم.
الجواب: صلاة العيدين فرض كفاية؛ إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن الباقين، وفي الصورة المسئول عنها: حصل أداء الفرض من الذين صلوا أولا -الذين خطب بهم الإمام- ومن فاتته وأحب قضاءها استحب له ذلك، فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها، وبهذا قال الإمام مالك والشافعي وأحمد والنخعي وغيرهم من أهل العلم. والأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم «إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا » وما روي عن أنس رضي الله عنه أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يكبر فيهما. ولمن حضر يوم العيد والإمام يخطب أن يستمع الخطبة ثم يقضي الصلاة بعد ذلك حتى يجمع بين المصلحتين.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (2328)
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
21_ صلاة العيد للمسافر
سئل فضيلة الشيخ: محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: هل تشرع صلاة العيد في حق المسافر؟
فأجاب بقوله: لا تشرع صلاة العيد في حق المسافر، كما لا تشرع الجمعة في حق المسافر أيضاً، لكن إذا كان المسافر في البلد الذي تقام فيه صلاة العيد فإنه يؤمر بالصلاة مع المسلمين.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/236)
22_ الأذكار بعد صلاة العيد
السؤال: الأذكار الواردة بعد كل صلاة فرض هل هي نفسها بعد صلاة الجمعة والعيدين؟
الجواب: صلاة العيدين فليس لها أذكار وأدعية مخصوصة بعد السلام فيما نعلم.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (19327)
عضو عضو . نائب الرئيس الرئيس
صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
23_ صلاة ركعتين بعد صلاة العيدفي البيت(سنة مهجورة)
قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:وفى الباب عن أبى سعيد الخدرى بلفظ: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلى قبل العيد شيئاً , فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين ".
أخرجه ابن ماجه (1293) وأحمد (3/28 و40) نحوه , والحاكم (1/297) وعنه البيهقى الشطر الثانى منه وقال الحاكم: " صحيح الإسناد " ووافقه الذهبى.
قلت: إنما هو حسن فقط فإن ابن عقيل فيه كلام من قبل حفظه ; ولذلك قال الحافظ فى " بلوغ المرام " والبوصيرى فى " الزوائد " (ق 80/2) : " هذا إسناد حسن ".
والتوفيق بين هذا الحديث وبين الأحاديث المتقدمة النافية للصلاة بعد العيد , بأن النفى إنما وقع على الصلاة فى المصلى , كما أفاد الحافظ فى " التلخيص " (ص 144) , والله أعلم.
إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل(3/100)
24_ جواز الانصراف قبل الخطبة
عن عبد الله بن السائب قال شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد فلما قضى الصلاة قال إنا نخطب فمنن يجلس للخطبة فليجلس و من أجب أن يذهب فليذهب.
رواه أبي داود(1155)و صححه الألباني في صحيح أبي داود( 1048 )
25_ الكلام أثناء خطبة العيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ما حكم الكلام أثناء خطبة العيد؟
فأجاب بقوله: فأجاب فضيلته بقوله: هذه المسألة محل خلاف بين العلماء رحمهم الله.فمنهم من قال: إنه يحرم الكلام والإمام يخطب يوم العيد. وقال آخرون: إنه لا بأس به؛ لأن حضورها ليس بواجب، فاستماعها ليس بواجب. ولا شك أن من الأدب أن لا يتكلم؛ لأنه إذا تكلم أشغل نفسه، وأشغل غيره ممن يخاطبه، أو يسمعه ويشاهده.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/246)
26_ إذا وافق العيد يوم الجمعة
عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" إجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون إن شاء الله "
رواه ابن ماجة (1311) وصححه الألباني في صحيح أبي داود( 984 )
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: إذا وافق العيد يوم الجمعة فماذا يكون العمل؟
فأجاب بقوله: العمل أنه حصل للمسلمين عيدان: عيد الأسبوع وعيد رمضان، فمن حضر صلاة العيد مع الإمام سقط عنه حضور الجمعة ولكن يصليها ظهراً، أما الإمام فيجب عليه أن يُجمِّع، والمساجد الأخرى لا تقيم الظهر، أي: لا نقول للمساجد الأخرى: أذنوا الظهر وصلوا ظهراً، ولكن نقول: احضروا إلى الجامع، ومن لم يحضر وقد حضر مع الإمام صلاة العيد فيصلي في بيته أو في مزرعته أو ما أشبه ذلك، المهم لا تقام المساجد إلا مساجد الجمعة فقط يوم العيد، تقام الجمعة، فمن حضرها فهو أفضل، ومن لم يحضرها لم يأثم إذا كان قد حضر صلاة العيد، ولكن على من لم يحضرها أن يصلي الظهر، لأنه فرض الوقت ولا بد منه.
اللقاء الشهري (71/31)
27_ الإغتسال للعيد
عن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل قبل ان يغدوا إلى المصلى.
رواه الإمام مالك في الموطأ(69)
عن سعيد بن المسيب انه قال: سنة الفطر ثلاث المشي إلى المصلى والأكل قبل الخروج والإغتسال.
رواه الفريابي (127/2.1) وصححه الألباني في الإرواء تحت حديث (رقم.636)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: عن أحكام العيد والسنن التي فيه؟
فأجاب بقوله: استحب بعض العلماء أن يغتسل الإنسان لصلاة العيد؛ لأن ذلك مروي عن بعض السلف، والغسل للعيد مستحب، كما شرع للجمعة لاجتماع الناس، ولو اغتسل الإنسان لكان ذلك جيدا.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/216)
28_ صفة الغسل
روى البيهقي من طريق الشافعي عن زاذان قال سأل رجل عليا رضي الله عنه عن الغسل؟ قال اغتسل كل يوم إن شئت فقال لا الغسل الذي هو الغسل قال يوم الجمعة ويوم عرفة ويوم النحر والفطر.
رواه البيهقي (6124)وقال الألباني سنده صحيح في إرواء الغليل(1/177)
29_ وقت غسل العيد
قال ابن قدامة رحمه الله :ووقت الغسل يعني للعيد بعد طلوع الفجر في ظاهر كلام الخرقي قال القاضيوالآمدي إن اغتسل قبل الفجر لم يصب سنة الإغتسال لأنه غسل الصلاة في اليوم فلم يجز قبل الفجر كغسل الجمعة وقال ابن عقيل المنصوص عن أحمد أنه قبل الفجر وبعده لأن زمن العيد اضيق من وقت الجمعة فلو وقف على الفجر ربما فات ولأن المقصود منه التنظيف وذلك يحصل بالغسل في الليل لقربه من الصلاة والأفضل أن يكون بعد الفجر ليخرج من الخلاف ويكون أبلغ في النظافة لقربه من الصلاة.
المغني (ج2 ص 275)
30_ لبس أحسن الثياب
_ عن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ. فَقَالَ له رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنماهذه لباس من لاخلاق له " .
رواه البخاري( 948 )
_ عن عبد الله مولى أسماء قال: أخرجت إلى اسماء جبة طيالسية عليها لبنة شبر من ديباج وإن فرجيها مكفوفان به فقالت هذه جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلبسها للوفود ويوم الجمعة.
رواه البخاري في الأدب المفرد (348)وحسنه الألباني في صحيح ا لأدب المفرد(266)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: عن أحكام العيد والسنن التي فيه؟
فأجاب بقوله: يلبس أحسن ثيابه، وهذا للرجال، أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «وليخرجن تفلات» أي في ثياب عادية ليست ثياب تبرج، ويحرم عليها أن تخرج متطيبة متبرجة.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/216)
31_ السنة في العيد أن يتجمل المعتكف
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله تعالى -: ما رأيكم فيما يقوله بعض الفقهاء من أن المعتكف يخرج للعيد في ثياب اعتكافه؟
فأجاب بقوله: رأينا أن هذا خلاف السنة، وأن السنة في العيد أن يتجمل الإنسان سواء كان معتكفا أم غير معتكف.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/237)
32_ أكل تمرات وترا قبل الخروج إلى صلاة العيد
عن أنس رضي الله عنه، كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدوا يوم الفطر حتى يأكل ثمرات ويأكلهن وترا
رواه البخاري(953)
33_ وقت أكل التمر
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: إذا كان الناس يصلون صلاة عيد الفطر في المسجد وخرج الإنسان لصلاة الفجر، فهل يأكل تمرات الإفطار قبل صلاة الفجر، أم الأفضل أن ينصرف إلى أهله ثم ينشىء خطى جديدة لصلاة العيد؟
فأجاب بقوله:اذا كان لا يمكن الرجوع ،نقول :لاتخرج من البيت حتى تأكل لأن خروجك نويته لصلاة الصبح وصلاة العيد ،وان كان يمكنه اللرجوع فليرجع اذا صلى الفجر ليأكل التمرات ثم يرجع لصلاة العيد .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(16/233)
34_ الخروج إلى الصلاة ماشيا ومخالفة الطريق
_ عن ابي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى العيدين ماشيا ويصلي بغير آذان ولا إقامة ثم يرجع ماشيا في طريق آخر.
رواه الطبراني(943) وصححه الألباني في الإرواء( 636)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح - رحمه الله تعالى -: هل السنة الذهاب لمصلى العيد ماشيا أو راكبا؟
فأجاب بقوله: يسن أن يكون ماشيا إلا إذا كان يحتاج إلى الركوب فلا بأس أن يركب.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/222)
وقال رحمه الله:ويشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تسن هذه السنة في غيرها من الصلوات، لا الجمعة ولا غيرها، بل تختص بالعيد.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/222)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ما الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد؟
فأجاب بقوله: الحكمة بالنسبة لنا:
أولا: الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، فإن هذا من السنة.
ثانيا: من الحكم إظهار الشعيرة، شعيرة صلاة العيد في جميع أسواق البلد.
ثالثا: ومن الحكم أيضا أن فيه تفقدا لأهل الأسواق من الفقراء وغيرهم.
رابعا: قالوا: ومن الحكم أيضا أن الطريقين تشهدان له يوم القيامة.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/237)
35_ حكم صيام يوم العيد
عن أبي عبيد، مولى ابن أزهر، أنه قال: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فجاء فصلى، ثم انصرف فخطب الناس، فقال: «إن هذين يومان، نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما، يوم فطركم من صيامكم، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم».
رواه مسلم (1137)
36_ التهنئة بيوم العيد
_ عن جبير بن نفير قال كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذاإلتقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض تُقُبل منا ومنكم
قال الحافظ إبن حجر إسناده حسن في الفتح(2/446)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: ما حكم التهنئة يوم العيد؟ وهل هناك صيغة معينة لها؟
فأجاب بقوله: التهنئة بالعيد جائزة، وليس لها تهنئة مخصوصة، بل ما اعتاده الناس فهو جائز ما لم يكن إثماً .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/208-210)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -: هل هناك صيغة محفوظة عن السلف في التهنئة بالعيد؟ وما هو الثابت في خطبة العيد الجلوس بعد الخطبة الأولى ثم خطبة ثانية أو عدم الجلوس؟
فأجاب بقوله: التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة رضي الله عنهم، وعلى فرض أنها لم تقع فإنها الآن من الأمور العادية التي اعتادها الناس، يهنىء بعضهم بعضا ببلوغ العيد واستكمال الصوم والقيام.
لكن الذي قد يؤذي ولا داعي له هو مسألة التقبيل، فإن بعض الناس إذا هنأ بالعيد يقبل، وهذا لا وجه له، ولا حاجة إليه فتكفي المصافحة والتهنئة.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (16/208)
37_ المصافحة والمعانقة بعد صلاة العيد
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: هذه الأشياء لا بأس بها؛ لأن الناس لا يتخذونها على سبيل التعبد والتقرب إلى الله عز وجل، وإنما يتخذونها على سبيل العادة، والإكرام والاحترام، ومادامت عادة لم يرد الشرع بالنهي عنها فإن الأصل فيها الإباحةاهـ.
مجموع فتاوى العثيمين (16/208-210)
38_ إعطاء الأولاد النقود
السؤال: عندنا أطفال صغار، وتعودنا في بلادنا أن نعطيهم حسب يوم العيد سواء الفطر أو الأضحى ما يسمى ب (العيدية) وهي نقود بسيطة، من أجل إدخال الفرح في قلوبهم، فهل هذه العيدية بدعة أم ليس فيها شيء؟ أفيدونا أفادكم الله.
لجواب: لا حرج في ذلك، بل هو من محاسن العادات، وإدخال السرور على المسلم، كبيرا كان أو صغيرا، وأمر رغب فيه الشرع المطهر.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (20195)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات