[postbg=https://i.imgur.com/DcTM2Ng.jpg]
** معلومات هامة فى علوم المحمول**

بقياس الممانعة ...
خمس قياسات .. ينطبق على كافة من تريد قياسة .. القيمة الصحيحة من 400 الى 900 على وضع BAZR ..الخمس قياسات .قياس يعطى قيمة طبيعية الطرف السالب يكون على التراك اوما تريد قياسة والموجب للافو يكون على الارضى ..
تقوم بتبديل الاطراف يعطى مالانهاية ..
قياس يعطى قيمة اقل ..ومالانهاية ...قياس يعطى شورت ..قياس يعطى مالانهاية من الناحتين ..
تكون الدائرة OpIN .مفتوحة .. قياس يعطى قيمة من الناحتين ..
فى هذة الحالة يكون خلل بقطعة .. قياس ممانعة ريش البطارية ودة يترتب عليها الكثير والكثير ..
تكون من ناحية القيمة من 300 الى 700 .. الناحية الاخرى مالانهاية


ddd
مقاومة b.temp
.مقاومة صمامية . 47 كيلو اوم . تقوم بارسال تقارير الى ايسى الباور عن مستوى الشحن .
قيمة الفولت . درجة حرارة البطارية .. اثناء عملية الشحن والتفريغ . قيمتها 47 كيلو اوم ..
لتكون قيمتة الفولتية 4.7 فولت عند وصولها الشحن الى هذا الحد تقوم بعمل شورت . ليترجمها ايسى الباور فيرفع تقريرة الى المعالج ﻻعطاءة اوامر بتوقف عملية الشحن ..تقع تواازيا للمسار لتقوم بتفريغ حرارتها فى اﻻرضى .. فتعتبر هى ترموميتر . للبوردة .
اذن هى قياس درجة حرارة البطارية ... اعطالها . شاحن غير مدعوم .. البطارية ﻻتشحن .
ddd


المكثف ..
ماذا عن المكثف .. سمى مكثف وذالك لتكثيف الشحنة ... منة انواع كثيرة ولكن نكتفى بما يخصنا فى الموبيل ..
مكثف قطبى .. كيمائى . لة قطبية .سالب وموجب .. غير قطبى .ليس لة قطبية ..
فهو يقوم بالشحن والتفريغ فى الدائرة لاحداث عمل معين ..
او يقوم باحتفاظ الشحنة عند غلق او فتح البوابات المنطقية لفترة زمنية معينة ..تحسب بالملى سكاند .. فمنهم من يحمل فولت بطارية .. او فولت امداد .. او يقوم بتنعيم الاشارة .. اوفى دائرة ترشيح .. او امرار حيز تردد .. او منع حيز تردد ..
لة سعة هندسية ..... واعتبر هذا سؤال لمن يقرا هذا ... ما هى الابعاد الهندسية للمكثف .....
وحدة قياسة الفاراد..... والفاراد هو الكلوم لكل فولت ... فيقسم لميكرو فاراد .. النانوا فاراد ..
البيكوا فاراد .... وفى النهاية سؤالى .... ما هى الابعاد الهندسية للمكثف ...
ddd


الدايود ...
ماذا عن الدايود ... اولا انواعة ... سليكونى .جيرمونى . فوتو دايود . دايود زينر . دايود مشع . دايود الدوائر السمعية .دايود الترشيح .دايود الاشارات الريداوية.. الدايودالسعوى . دايود توحيد .. تاينل دايود ... ومازال لة انواع اخرى ... ولكن اختصارا لهذا نكتفى بهذة الانواع .. ونتكلم على ما يخصنا فقط بالموبيل ... حتى لانشتت الافكار ... ما وظيفتة ... الدايود .. يقوم بمرور التيار فى اتجاة واحد مهما كانت قيمتة ... وهذا المرور يكون بانحيازا امامى .. معنى يدخل من القطب الموجب الى السالب .. الموجب يسمى الاناود .. والسالب الكاثود .. فكل منهم عبارة عن بلورات سائلة .. كل من الدايود لة جهد عتبى .. ...الدايود زينر ... يقوم بتثبيت التيار عند جهد محدد وتفريغ التيار الزائد فى الارضى ... مثل زينر الشحن مثلا ... دايودالزنر الثنائى .. يعمل بانحياز عكسي عن جهد محدد ... الدايود المشع .. يضئ عند مرور التيار بداخلة .. فهى عبارة عن لمبة الكترونية تقوم بتصدير الالكترون من خلال اشباة الموصلات .. دايود الدوائر السمعية .. لتنقية الاشارة ومنعها من التفريغات .. ..الموضوع مختصر جدا .. حتى يفيد الناس ddd


مسارى bsi ...
اعطال هذا المسار كثيرة جدا .. bsi ..هو اختصارا..batry estiel andetiy .. مدى صﻻحية البطارية .. الذى من خﻻل هذا المجس يقيس هذة الصﻻحية .. من خﻻل مسارة الى ايسى الباو يقابلها فى الشق اﻻخر فى البطارية مايسمى .. trnil btry b.doien resotor.مقاومة السحب .تكون بقيمة من 30 الى 100 كيلو اوم ... اعطال هذا المسار...فى النوكيا ... 1.Connecticut Servic . .. لوكل مود .. تيست مود .... ادخل البطاقة ..فصل الجهاز باور ...اعطال شحن مثل الشاحن غير مدعوم ... البطارية لاتشحن ...فى السامسونج..... البطارية غير متصلة...او مؤشر فارغ ..او مثلث بعد الشحن بفترة .... البلاك بيرى ....يعطى رسالة ..NO ..... فى الاجهزة الصينى يعنى الذكية شوية ..احذر وصلة الشاحن غير جيدة ..
ddd


ماذا عن الدرايفر .....
ال اكثر الناس بتقول كريستالة ودة مصطلح خطا .. لان الكريستالة هى مذبذب .فيما بعد نتكلم عنها ... الدرايفر هو عبارة عن قطعة تقوم بامدادها بفولت بطارية .. ليقوم بتحويل هذا الفولت بمقدار اخر حسب طبيعة عملة فى الدائرة .. اذن هو DC/DC converter .تحويل التيار المستمر الى تيار مستمر ولكن بمقدار اخر حسب طبيعة عملة فى الدائرة .. يقوم بتحويل التيار عند وصول الدرايفر اشارة تحكم او كنترول من ايسى الباور او المعالج على حسب الداىرة الذى يعمل فيها والتحكم فيها ... مايلزم الدرايفر للتشغيل .. فولت بطارية .. اشارة كنترول .. فى بعض الدوائر يحتاج الى فولت امداد vio ..القطعة نفسها .. خرج الدرايفر ...
ddd


ظهور عﻻمة تعجب او البطارية غيرمتصلة .او مؤشر الشحن فارغ .. ربط هذا العطل ايضا بمسار bsi ... اما الشحن الوهمى ربطة اوﻻ كونكتور الشحن .ثانيا . الدائرة اﻻولى لعملية تنعيم الفولت .. وهى تشمل منصهردايود زينر . ملف . مكثف .. لو اى من الكونكتور اوقطع الشحن رطب او شرط سيقوم بتفريغ الفولت باﻻرضى . اى الفولت الموجود بالبطارية اثناء عملية الشحن يقوم بتفريغة باﻻرضى .. ولوﻻحظت لومؤشر البطارية ممتلئ ووضعت الشاحن ليشحن ستجد البطارية تفرغ الفولت الموجود بها .. ثالثا .. ايسى الشحن .. لوبة تلف فى عملية تثبيت التيار وتنعيمة حتى يصل البطارية مابين 3.5 و4.5 فولت فيسبب ايضا فى الشحن الوهمى .. قبل كل ذالك التشيك على الشاحن والبطارية .... اما الكونكتورات التى بها الحظ ان تركب على فﻻتة وبها سخونة اوتهريب للشحن .. فهذا اثرا لمايسمى coin flenijt .. اى تداخل للفولتات .. اى تسارع مابينهم فى اﻻخير يتم تفريغ الفولت ... فى النهاية حتى ﻻاطيل .. العمل يحتاج العلم فى اساسيات اﻻلكترونيك .. وبالعلم والعمل .. سنرقى الى المكانة العليا فى المجتمع .
ddd

ماذا عن ..RF Brosissour ..
معالج الاشارة ... اى معالجة الاشارات الريداوية هووحدة تحكم فى معالجة الاشارات الريداوية 1 . هو من القطع الذى تفصل الجهاز باور حيث انة يقوم باخراج اشارة RF .CLOOK بعد تقسيم التردد38.4 من كريستالة الباور مابين كل من المعالج والبلوتوث... مما تسمى باشارة تقسيم الباور ... عند وصولها الى المعالج يقوم باعطاء اوامرة لتشغيل الجهاز باور 2. يقوم باعطاء اوامر مباشرة الى القطع للبحث عن التردد وفتح بواباتها الذى تحدد لة من المعالج.... 3. يقوم بارسال اشارة تحفيذ الى المذبذب لاخراج اذن الموجة الحاملة .... ناتج التقسيم ... 4. عمل Madionichen ..تحميل الاشارة عند عملية الارسال .... الموجة الحاملة ... 5. عمل De Madionichen ..فك التحميل للاشارة عند عملية الاستقبال وتفريغ الموجة الحاملة فى ارضى البوردة ... 6. هذة القطعة هى اكثر القطع الذى تحصل على فولتات امداد من ايسى الباور ..
ddd


ماذا عن ايسى الباور......
هذا الايسى يقوم باخذ فولت امدادة مباشرة من البطارية ......ملاحظة انة يدخل لة اكثر من فولت بطارية لتحفيذة لخروج فولتات الامداد ........... هذا الايسى ...يعمل بمثابة لوحة الكترونية لتوزيع الاشارات الكهربائية الى جميع الدوائر بالموبيل ................فهو عبارة عن مجموعة كبيرة من البوابات المنطقية مختلفة الانظمة .......تقوم هذة البوابات بتوزيع الاشارات الكهربائية الى حميع دوائر الموبيل او منعها عنها بتزامن محدد عدد معين من المرات فى الثانية الواحدة ...... هذا الايسى مدمج بة فى بعض الاجهزة ايسى الشحن مثل UEM ..... وايسى الصوت ... وحتى فى الاجهزة الموجود بها ايسى شحن منفرد مثل التافو ... او البيتى .. فمدمج ايضا ايسى الصوت مع ايسى الباور ....هذا التوضيح يخص المبتدا ... واللة الموفق...
ddd


ماذا عن ايسى الشحن ....
1.. هذا الايسى من الايسيهات الذى تفصل الجهاز باور ... لانة متكاملة باور وشحن .....يقوم باخذ فولت بطارية مباشرة ... وباخذ فولت امداد من ايسى الباور يسمى vio ... بخلاف اشارات الباور التوفيقية بينهم ... 2 . هو وحدة تحكم رئيسية فى تنظيم الشحن داخل الجهاز يقوم بتغذيتة ايسى الباور .... والتحكم فية عن طريق المعالج ..... .3 .يقوم بتثبيت التيار القادم من الشاحن الى الجهاز . .4 . وحدة تنعيم وتنظيم للتيار وتوصيلة الى البطارية بقيمة ...3.5 الى 4.5 فولت ..... .5 . يعتبر هو البوابة الاولى لمدخل مجسات السوفت وير ... .6. يقوم باخراج فولت امداد يسمى VCORE .. بقيمة 1.4 فولت لتغذية المعالج فى حالة عدم خروج الفولت يفصل الجهاز باور ... وهذة جزئيتة فى تشغيل الجهاز باور ...... .7. يقوم باخراج فولت امداد يسمى VOUT . بقيمة .2.5 فولت لتغذية الهاند فيرى .... .8 . يقوم بدخول فولت يسمى VBUS بقيمة ..5فولت لتغذية كابل USB .واحيانا .. مجسات السوفت وير ...... .9. يقوم باخراج اشارة كنترول او تحكم الى دائرة الاضاءة او درايفر الاضاءة لتشغليها .... اعطالة .. فصل الجهاز باور ... اعطال الشحن كلها .. خلل باى وظيفة من المذكورة اعلاة .... ارجو ان تعم الاستفادة .. الموضوع مختصر جدا فيما بعد نكمل ما اختصرناة ...
ddd


ماذا عن الترنزوستور .
هواختصار لTurnzvearerazaustor ...ناقل المقاومة ... .هو من المضخمات ..فهو يعمل فى اكثر من وظيفة .. بل صنعت كل الدوائر المنطقية من الترنزوستور فتكون عبارة عن شرائح رقيقة من الترنزوستورات فهو يعمل كمفتاح ... يعمل كبوابة منطقية .Logic gate .يعمل فى دوائر التنظيم للتيار .. يعمل مضخم لجهد او تيار .. يعمل مكبر لاشارة .. منة ذو قاعدة موجبة N P N وذو قاعدة سالبة P NP .. .ومن اعظم المضخمات وتستخدم فى دوائر الاضاءة فى اجهزة اشا وغيرها من النوكيا ...ترنزوستور F E T ... اذن الترنزوستور يقوم بتحويل التيار المستمر الى تيار مستمر بمقدار اخر حسب عملة فى الدائرة .. فعند مرور التيار بداخلة تتغير قيمة المقاومة بداخلة على حسب قيمة التيار .... يستخدم ايضا فى تغذية بعض القطع وتتحكم فيها اشارات كنترول يا من المعالج او ايسى الباور ... يتكون من القاعدة ... المجمع ... المشع ... واسف على الاختصار الشديد .. ارجوا ان اوفق .. وان ينفع ويفيد الناس .اللة الموفق .. مهندس .احمد شعيب .
ddd


المعطيات الاساسية للترنزوستور ...
.1.مقاومة التيار للمدخل .... .2.مقاومة التيار للمخرج .... .3.عامل تكبير الجهد .... .4.عامل تكبير التيار ..... .5.دوران الموجة .... .6.عامل تكبير القدرة .. .7.التاثير بالحرارة .... .(المعاوقة .... مفاعلة حثية .... مفاعلة سعة .. مقاومة اومية ) .
ddd


ماذا عن مضاعف الطاقة ..
وبالاختصار الشديد للغاية .. .هذا الايسى يقوم باخذ فولت امدادة مباشرة من البطارية .. يقوم باخذ اشارة كنترول من معالج الاشارة بفتح بوابات على حسب التردد الذى يعمل علية .. فى بعض الاجهزة يدمج بة الانتنة سويتش ... يقوم بتكبير الاشارة وتعيظمها وتوصيلها الى برج الاتصال .على حسب المسافة .. هل يجوز القفلة على هذا الايسى ... نعم .. ولكن العمل سيكون على تردد معين حسب القفلة .
ddd


ماذا عن الفلتر ....
بدايتا عايزين نصحح المصطلح الخطا ال اكثر الناس بتقولة علية بتقول كريستالة كذا وكريستالة كذا .. هذا خطا .. كريستالة يا احبابى معناة مذبذب ... يعنى .دورة ..هيرتز .. لبناء تردد .. لانشاء اشارة .... شوف فرقت كتير ازاى ..... وانت لسة بتنطق المصطلح خطا .. ومش عارف معنى يعنى اية كريستالة .... نرجع للفلتر . الفلتر بداخلة صمامات او دايود .. والدايود يقوم بمرور التيار فى اتجاة واحد باى قيمة .. فعند دخول التيار ويقوم بمرورة من الدايود الذى هو بداخل الفلتر .. اخذ حماية من التفريغات الالكتروستاتية ( الكهربية الساكنة ) فتمر الاشارة الكهربائية بدون تفريغها فى الارضى .... طيب اية السبب فى هذا التفريغ ... السبب هو تداخل الاشارات المحيطة بالموبيل وداخل الموبيل .. مع الكهربية الساكنة فيحدث هذا التفريغ . وطبعا الموبيل من الاجهزة ذات الترددات العالية .. اذن الاشعاعات الكهرومغناطيسية محيطة بة وبداخلة . ولما تسمى اشعاع ..لانها تنتشر فى جميع الاتجاهات ... اذن الفلتر هو حماية من التفريغات ومانع للشوشرة والتداخل .. من هذا الاشعة لمجرد مرور التيار من الصمام او الدايود الموجود بداخل الفلتر ...
ddd


المقاومة .
هى اعاقة المادة لمرور الشحنات بداخلها ( فيزيائيا ) / عند اصطدام الالكترونات فى المادة بالذرات تتم الاعاقة او الممانعة على حسب قيمتها وهى سيراميكية كربونية وهى من العناصر السلبية ( تتحكم فى شدة التيار وفرق الجهد على اطراف المقاومة ) وهى على مسار التوالى ثبات التيار وتجزيىء الجهد بنسب طردية مع المقاومات اذن المقاومة قيمتها ثابتة وتكون المقاومة اكبر من اكبر مقاومة ... وهى على التوازى / تجزيىء التيار بنسب عكسية مع المقاومات وثبات فرق الجهد اذن المقاومة اصغر من اصغر مقاومة .... فمن انواعها المنصهر ( الفيوز ) مقاومة متغيرة . حرارية . ضوئية . صمامية ........... نانيا / الملف .. يقوم الملف .. بتوليد مجال مغناطيسى . والتحكم فية وهذة هى قوة ميكانيكة بحد ذاتها ..وبث مجال كهرو مغناطيسية .. وهما اساسيين فى تكبير الصوت . وارسال الاشارات الى الاقمار الصناعية . والاتصال بة ..كربونى الصنع منة ما يصنع من مسحوق الحديد زائد الفيريت وهذا النوع ذات حث عالى.. منة بقيمة ثابتة وشكلها ذات الوان خطية ( وظيفتة تنعيم التيار ) ثالثا / المكثف .. هو عنصر الكترونى مهم جدا سيرامكى هذا النوع خصيصا لانة لابسمح بالضجيج هو لوحين بينهما مادة عازلة سعة المكثف تتناسب طرديا مع المساحة المشتركة بين اللوحين وعكسيا مع المسافة بين اللوحين وهو من القطع الموجودة على الارضى فى الموبايل ..يقوم بالشحن والتفريغ فى الدائرة لفترة تشغيل معينة او مفهوم ا خر الاحتفاظ على مستوى الشحنة عند انقطاع التيار لفترة زمنية جزء من الثانية ( الملى سكاند ) عند غلق وفتح البوابات المنطقية ( تخزين الشحنة وتفريغها دفعة واحدة للمساعدةفى التشغيل مرة ثانية ) وحدة قياسة الفاراد والفاراد وحدة كبيرة يتم تجزيها الى ميكرو فاراد النانو فاراد البيكو فاراد ( الفاراد هو الكولوم لكل فولت ..المكثف الكيمائى / يبدا من الفاراد ( القطبى ) الغير قطبى وحدة تجزيئة الفاراد.. ( كهرباء ساكنة الكتروستاتية ) الدايود / مصنع من حبيبات كربونية . يطلق . سيلكيون كوندكتور ماتريل ( اشباة الموصلات ) / يقوم بمرور التيار فى اتجاة واحد باى قيمة )( هو ذات طرفين اناود الموجب .وكاثود سالب.. ولة اتجاة للتيار ....... ( وهو صمام ) ........ الدايود زينر . منة ثنائى .يعمل بانحياز عكسى عن جهد معين شكلة لامع مثل الفلتر / والاخر رباعى وخماسى مثل زينر الشحن رباعى وهو من القطع الموجودة على الارضى ../ يقوم بتثبيت التيار عند جهد معين وتفريغ التيار الزائد فى الارضى ... الدايود ليد او المشع .. عند مرور التيار بداخلة ( يضىء )
ddd


الترنزوستور .تصنيعة مثل الدايود . ( يعمل كمفتاح .. يعمل كبوابة منطقية . يعمل كمنظم او مثبت للتيار . يعمل مكبر لجهد ...او تيار .. او اشارة .. / وهو ذو ثلاثة اطراف .القاعدة رمزها B ..المجمع رمزها c .. المشع E ..... / الريجليتور .. وهو منظم يبدأ من اربع اطراف لة اشكال عديدة / منظم لجهد ..تيار ..اشارة ... /الفلتر . هو نقاط د*** وخروج . فهو مانع للتداخل والشوشرة من الكهربية الساكنة . فعند مرور المسارات بداخلة تأخذ الحماية من التفريغات الالكتروستاتية.فهو بداخلة صمامات او دايود . يمرر فى اتجاة واحد .. الدرايفر ./ فهو محول من فولت بطارية فولت بمقدار اخر ام فولت اقل او فولت اعلى . وذلك على حسب طبيعة العمل القائم بة فى الدائرة .. ماعدا دريفر الجرس لايحول فولت البطارية . وانما يكبر الاشارة الصوتية . ولكن لابد من وصول فولت البطارية لتغذيتة ليقوم بدورة .. ودة لازم تركز فية جدا ويكون اول الكشف على اى قطعة تحتاج فولت بطارية للعمل تشوف اول حاجة هل الفولت واصل ام لا .. وبعد كدا تتطرق الى التغير او ما شابة .. معلومة اخرى .. مسار التوالى . هو تجميع الشحنات على مسار واحد .. اما التوازى . تقسيم او تفريق الشحنات وتجمعيها بسرعة فائقة .. البطارية .. هى عبارة عن تفاعل مادتين . ينتج عنهم الكترونات تزايد ها فى الاولى فى حين نقصها فى الثانية وعند قفل البطارية بمقاومة الحمل تنتقل الكترونات من المادة الزائدة الى الناقصة ينتج عن ذالك التيار الكهربى . عندما بتم بينهم الاتزان . تحتاج البطارية الى الشحن .( ( انتقال الالكترون عبر الذرات ليعطى تيار كهربى )) ..جزء يخرج من البطارية فى صورة جهد للتغلب على المقاومة والاخر يحمل الشحنة او التيار ويخرج وذلك على حسب قيمة المقاومة الموجودة فى الدائرة ...
ddd


موضوع ممكن يبدوا انة غريب على احببابنا المبتدئين .. والناس ال بتدخل تعلق لما زملائهم يكون عندة مشكلة مثلا ... ويرد ويقلة سخن على ايسى كذا .. ويمكن الراجل دة يقعد يسخن على ايسيهات الجهاز كلها .. حسب اكثر التعليقات .. حتى الجهاز فقد بوت وعمل ديد مات الجهاز منة .... بسبب الشغل العشوائى . احنا عايزين شغلنا يكون بالشكل العلمى . فية حاجة اسمها ربط العطل . العطل دة اية . القطعة المتسببة او المكونات المتسببة لة اية . ودائما انا شغلى من بداية الدائرة .. ومن الاسهل الى الاصعب .. قبل كدة نزلت موضوع وقلت فية ممكن يكون عندك مشكلة فى دائرة بسبب القطع الصغيرة مثل .. المقاومة . المكثف .. الملف .. الدايود .. لابد انيك تكون عارف المكونات دة عملها معاية اية فى الدائرة .. واذا كانت تقع تواليا على المسار او توازيا .. فدائما ربطك للعطل هو الاساس ال انت حتشتغل علية مش مجرد انك تحفظ عطلين وتشتغل وخلاص .. لان انا عندى فى علاقة بتتغير من المصنع فى كل الموديلات .. نرجع لعملية التسخين العشوائية .....( علميا عند التسخين على اى بورد يحمل مكونات الكترونية بما فيهم الموبيل . المقصد الاول ...... يقلل من عمرة الافتراضى من 70 الى 75 . فى المائة .. اى تكون الممانعة ضعيفة جدا .... معناة لو انك شغال على بورد بدون ان تكون ضابط الهيتر .. وبدون ميول بزاوية معينة .. سيحدث تلف للمكونات وفسخ تراك لطبقات البوردة .. تكون ديد ... فدائما عملنا يكون علميا ... تعمل على مخطط .. تعمل على قياس .. بكدة ان شاء اللة يكون شغلك بالطريقة الصحيحة .. ولاتتلف اجهزة للناس .. لانيك ممكن عميل يدخل عندك وانت تتلف جهازة وانت لاتعلم ظروفة ......






uu 
ii